الثلاثاء 23 يونيو ,2026 الساعة: 04:09 مساءً

 أعاد صحفي يمني فتح ملف محطة الكهرباء القطرية المتوقفة في عدن، متسائلاً عن مصير المشروع الذي كان من المقرر أن يرفد المدينة بقدرة إنتاجية تصل إلى 280 ميجاوات، في وقت تعاني فيه العاصمة المؤقتة من أزمة كهرباء حادة وانقطاعات متكررة للتيار.

وقال الصحفي فتحي بن لزرق، في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، إن دولة قطر منحت عدن عام 2017 محطة كهرباء بقدرة أولية تبلغ 60 ميجاوات ضمن مشروع متكامل يستهدف إنتاج 280 ميجاوات على ثلاث مراحل. وأوضح أن المحطة وصلت إلى عدن وتم تشغيلها لفترة قصيرة قبل أن تخرج من الخدمة إثر أعطال قال إنها ناجمة عن "تعطيل متعمد"، ما أدى إلى توقف المشروع وعدم استكمال المراحل المتبقية.

وأضاف أن المولدات جرى شحنها إلى هولندا لإجراء الصيانة في مايو 2023 بعد جهود استمرت لسنوات، إلا أنها ظلت هناك حتى اليوم رغم جاهزيتها، متهماً وزارة الكهرباء السابقة بعدم متابعة الملف أو استكمال إجراءات إعادتها إلى عدن وتشغيلها.

وأشار بن لزرق إلى أن إعادة تشغيل المحطة كان من شأنها تمهيد الطريق لاستكمال بقية المنحة القطرية البالغة 220 ميجاوات، معتبراً أن المشروع يمكن أن يسهم في تغطية نسبة كبيرة من احتياجات عدن من الكهرباء.

ودعا وزير الكهرباء الحالي عدنان الكاف إلى التحرك لاستعادة المولدات واستئناف المشروع، مؤكداً أن المدينة بحاجة ماسة إلى أي حلول من شأنها تخفيف أزمة الطاقة المتفاقمة.

تنويه: هذا الخبر تم نقله تلقائياً من مصدره (موقع الحرف 28) ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع.