أكد مدير فرع البنك المركزي بمحافظة مأرب (شمال شرقي اليمن) جمال الكامل، الأربعاء 24 يونيو/ حزيران 2026م، أن حساب الحكومة الذي كان مفتوحاً في فرع البنك لم يُنشأ بصورة عشوائية أو خارج الأطر الرسمية، بل تم فتحه بموجب توجيهات رئاسية.
وأضاف "الكامل" خلال تدشين الربط الشبكي، أن فرع البنك كان مرتبطاً من وقتٍ سابق بالمركز الرئيسي للبنك في عدن (المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد) بشكل فعلي، ولم يتبقَّ لاستكمال عملية الربط سوى بعض الإجراءات الفنية والتقنية.
ولفت إلى أن فرع البنك المركزي خلال تلك الفترة كان يعمل وفق الأنظمة والقوانين واللوائح المعمول بها في البنك المركزي، حيث كانت جميع الإيرادات تُورد إلى الحسابات النظامية، وتُقفل فيها وفق الإجراءات المتبعة.
وأشار إلى أن الاستثناء الوحيد تمثل في وجود حساب حكومي مفتوح بناءً على توجيهات رئاسية، مبينًا أن آلية عمل البنك ومكاتب السلطة المحلية كانت ملتزمة بكافة اللوائح والقرارات والقوانين المنظمة لهذا الشأن، ولم يحدث أي خروج أو مخالفة للإجراءات والأنظمة القانونية المعمول بها.
وجاءت هذه التصريحات خلال لقائه ومعه اللجنة المشتركة من وزارة المالية والبنك المركزي اليمني المكلفة باستكمال إجراءات الربط الشبكي لفرع البنك المركزي اليمني بعضو مجلس القيادة محافظ مأرب سلطان العرادة.
وخلال اللقاء، أعلنت اللجنة المشتركة تدشين الربط الشبكي لفرع البنك المركزي اليمني بمحافظة مأرب (شمال شرقي اليمن) مع المركز الرئيسي للبنك المركزي في عدن (المعلنة عاصمة مؤقتة)، بما يدعم جهود الدولة في تنفيذ برامج الإصلاح المالي والاقتصادي.
تنويه: هذا الخبر تم نقله تلقائياً من مصدره (بران برس) ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع.