أعلنت المؤسسة العامة للكهرباء بمحافظة مأرب (شمال شرقي اليمن)، الجمعة 26 يونيو/حزيران 2026م، تطبيق برنامج الفصل المبرمج للتيار الكهربائي، لحماية المعدات من التلف والحفاظ على استمرارية الخدمة، وذلك نتيجة تعرض محولات القدرة لإجهاد شديد وتحميلها فوق طاقتها التصميمية المقننة.
وأوضحت المؤسسة في بيان اطلع عليه "بران برس"، أن المنظومة الكهربائية تشهد في الوقت الراهن ضغطًا كبيرًا مقارنة بالسنوات الماضية، نتيجة عدة عوامل متداخلة، أبرزها الارتفاع الحاد والمستمر في درجات الحرارة، إلى جانب النمو العمراني المتسارع والتوسع في الأنشطة الاستثمارية والصناعية والتجارية.
وأضافت أن التوسع الكبير في المشاريع الزراعية المعتمدة كليًا على الطاقة الكهربائية أسهم بدوره في زيادة الأحمال على الشبكة، مشيرة إلى أنه رغم إدخال توسعات جديدة في محولات القدرة وخطوط الشبكة الرئيسية، ودخول بعضها الخدمة الفعلية، إلا أن حجم الطلب بات يفوق القدرة المتاحة.
وأكدت المؤسسة أن محولات القدرة تعرضت لإجهاد شديد نتيجة التحميل الزائد فوق طاقتها التصميمية، ما اضطرها إلى تطبيق برنامج فصل مبرمج للتيار الكهربائي بهدف حماية المعدات من التلف وضمان استمرارية الخدمة، لافتة إلى أن هذا الإجهاد ينعكس أيضًا في تدنٍّ لحظي في مستويات الجهد وضعف التيار الكهربائي.
ودعت المؤسسة جميع المواطنين في المنازل والمزارع والمحلات التجارية ومخيمات النزوح إلى التفاعل الجاد مع حملات الترشيد، عبر إطفاء الأحمال غير الضرورية وعدم تشغيل الأجهزة إلا عند الحاجة الفعلية، وخاصة أجهزة التكييف ومضخات الري الزراعي.
كما شددت على ضرورة التوقف التام عن استخدام أدوات الطبخ الكهربائية، لا سيما في مخيمات النزوح، بهدف تقليل المخاطر وتخفيف الضغط على الشبكة.
وأشارت المؤسسة إلى أن الالتزام بإجراءات الترشيد في هذه المرحلة الحرجة يسهم بشكل مباشر في استقرار المنظومة الكهربائية، ويوفر أكبر قدر ممكن من الطاقة، بما يمكّن السلطة المحلية من استكمال توفير الغطاء المالي اللازم لتنفيذ خطط معالجة الاختناقات التي رفعتها المؤسسة.
وأكدت المؤسسة والسلطة المحلية أنهما تتابعان بشكل مستمر مع الشركة المستثمرة في محطة كهرباء حريب، بهدف إلزامها بالوفاء بكامل الطاقة المتفق عليها تعاقديًا، بما يسهم في تعزيز القدرة التوليدية في أسرع وقت ممكن.
تنويه: هذا الخبر تم نقله تلقائياً من مصدره (بران برس) ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع.