الخميس 25 يونيو ,2026 الساعة: 03:37 مساءً

كشفت وثيقة مالية صادرة عن مستشفى عبود العسكري في العاصمة المؤقتة عدن عن استمرار تحصيل رسوم مالية من المرضى عبر قسائم تحمل اسم جهة تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، رغم تبعية المستشفى للمنطقة العسكرية الرابعة التي تُموَّل من الموازنة العامة للدولة.

وتُظهر الوثيقة، "، قسيمة رسمية مؤرخة في 24 يونيو/حزيران 2026، بقيمة خمسة آلاف ريال يمني مقابل معاينة طبية، وتحمل اسم "دائرة الخدمات الطبية والعسكرية" التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي وفق المصدر اونلاين.

وأثارت الوثيقة تساؤلات بشأن آلية تحصيل وإدارة الإيرادات المالية المتأتية من الخدمات الطبية المقدمة في المستشفى العسكري، ومصير تلك الموارد، في ظل تبعية المستشفى إدارياً وعسكرياً للمنطقة العسكرية الرابعة، التي تُغطى نفقاتها التشغيلية ورواتب منتسبيها من الخزينة العامة للدولة.

ويرى مراقبون أن استمرار استخدام قسائم تحمل اسم جهات غير حكومية داخل مرفق عسكري رسمي يعكس حالة التداخل بين المؤسسات الحكومية والتشكيلات التابعة للمجلس الانتقالي في عدن، ويطرح تساؤلات حول الأطر القانونية والإدارية المنظمة لتحصيل وتوريد الإيرادات العامة.

ويأتي ذلك في وقت تتصاعد فيه المطالبات بإخضاع جميع الموارد والإيرادات العامة للرقابة المالية الحكومية، على خلفية اتهامات متكررة بوجود قنوات تحصيل وإدارة موازية لبعض الموارد خارج النظم المالية الرسمية.

ويُعد مستشفى عبود العسكري أحد المرافق الطبية التابعة للقوات المسلحة، ويقدم خدماته للعسكريين وأسرهم، إلى جانب استقبال مدنيين في عدد من التخصصات الطبية، ما يجعل الإيرادات المتحصلة من خدماته جزءاً من الموارد التي يفترض أن تخضع للأنظمة المالية المعمول بها في مؤسسات الدولة.

تنويه: هذا الخبر تم نقله تلقائياً من مصدره (موقع الحرف 28) ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع.